بدأ زراعة 240 ألف و 922 فدان جديد من القمح خلال العام الحالى فى محافظة المنيا

أضيف بتاريخ: 27 - 02 - 2021

أعلن محافظ المنيا،اللواء أسامة القاضي،عن بدا زراعة 240 ألف و 922 فدان جديدة من القمح فى الموسم الحالى 2021، لافتاً إلى أن محافظة المنيا حققت نجاحات كبيرة خلال السنة الماضية، مما ساعدت فى عبور السنة بدون اى أزمات أو  مشاكل ، ومؤكداً على تنفيذ الندوات التوعوية والإرشادية للمرشدين وللمزارعين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية داخل محافظةالمنيا،وفى إطار الارتفاع بقطاع الزراعة والمساهمة فى تخفيف الأعباء عن المزارعين والمرشدين، وتوفير حل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم.

ومن جانبه عقد نائب المحافظ، الدكتور محمد محمود أبو زيد، اجتماعا مع اللجنة العليا لزراعة وإنتاج محصول القمح،للاستعدادات الخاصة بموسم زراعة القمح وحل المشكلات خلال الموسم، للوصول لموسم جيد وتحسين الإنتاج.

وجاء ذلك بحضوروكيل وزارة التموين،الدكتور محمود يوسف، ووكيل وزارة الزراعة، المهندس إسماعيل رضوان،ووكيل وزارة الصحة، والدكتور محمد نادي، وعدد من القيادات التنفيذية ، والجهات المعنية بهذا الشأن، ، ومديرى البنك الزراعى المصري.

وقد استمع الدكتور محمد محمود أبو زيد، نائب المحافظ، لعدد من الملاحظات حول موسم القمح، موجهاً بدراستها وتنفيذ الحلول الفورية لأى مشكله ، لافتاً إلى أهمية التوسع فى استخدام التقنيات الحديثة فى زراعة القمح والزراعه على المصاطب والتى قد توفر حوالى 25% من كمية التقاوي، ومن 20 – 30% من مياه الرى .

وشدد الدكتور محمد محمود أبو زيد، نائب المحافظ، على توفير الأسمدة بكميات كبيرة وعدالة التوزيع طبقا للحصر الفعلي، وذلك منعًا للاتجار بالأسمدة لكى تصل لمستحقيها، ويقوم ذلك على أساس علمي، بناءً على المقررات السمادية والتركيب المحصولى طبقا لقرار وزارة الزراعة ، والتوصيات الفنية لزيادة زراعة محصول القمح من قبل مراكز البحوث الزراعية داخل محافظه المنيا.

وأكد الدكتور محمد محمود أبو زيد، نائب المحافظ، بان هناك توجيهات مشددة من المحافظ بعدم السماح بأى تقصير أو تهاون  أثناء توريد القمح هذا العام، لافتاً إلى التأكد من مدى توافر كافة الاحتياجات اللازمة للمرشدين وللمزارعين وتجهيز الشون والصوامع  ومدى صلاحيتها لاستقبال محصول القمح خلال عام الحصاد ،والتزام الجهات بتنفيذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسة وتضم الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع رؤساء جميع الوحدات المحلية.

واستعرض المهندس إسماعيل رضوان ، وكيل وزارة الزراعة، خطة زراعة محصول القمح وفيما يتعلق بتوفير التقاوى وتقديم كافة العمليات الإرشادية والفنية للمرشدين وللمزارعين ومكافحة كافة الأمراض، وتوفير كبير من السولار للمعدات الحصاد وخطة الحقول الإرشادية والفنية، لافتاً إلى أن البنك الزراعى دعم جميع الفوارغ “الخيش” المتواجدة لتعبئة محصول القمح بــ 160 ألف جوال “خيش” جديد لهذا العام .

كما استعرض الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا ، ان عدد الشون والصوامع ومراكز التجميع بدائرة محافظة المنيا والسعات التخزينية لكل منها، مشيراً إلى أن محافظة المنيا لديهااكثر من  40 موقع تخزينى بطاقة استيعابية وتصل إلى 400 ألف طن.